شركة موديرنا تعلن عن لقاح فعال بنسبة 94.5٪ ضد فيروس كورونا


 وفقًا للبيانات المبكرة الصادرة يوم الإثنين من الشركة ،فإن لقاح موديرنا فعال بنسبة 94.5٪ ضد فيروس كورونا ، مما يجعله ثاني لقاح في الولايات المتحدة يحقق معدل نجاح مرتفع بشكل مذهل.

قال الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير أطباء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة : "من الواضح أن هذه نتائج مثيرة للغاية". "إنها جيدة كما هي - 94.5٪ رائع حقًا."

استمعت شركة Moderna إلى نتائجها في مكالمة بعد ظهر يوم الأحد مع أعضاء من مجلس سلامة البيانات والمراقبة ، وهي لجنة مستقلة تحلل بيانات التجارب السريرية لشركة Moderna.

قال الدكتور تال زاكس ، كبير المسؤولين الطبيين في شركة موديرنا: "لقد كانت واحدة من أعظم اللحظات في حياتي ومساري المهني. إنه لأمر مدهش للغاية أن أكون قادرًا على تطوير هذا اللقاح ورؤية القدرة على الوقاية من أعراض المرض بمثل هذه الفعالية العالية" .
وقال فوسي إن التطعيمات يمكن أن تبدأ في النصف الثاني من ديسمبر. من المتوقع أن تبدأ اللقاحات بالفئات المعرضة لخطر كبير وأن تكون متاحة لبقية السكان في الربيع المقبل.

معدلات فعالية عالية بشكل غير متوقع

أعلنت شركة فايزر الأسبوع الماضي أن البيانات الأولية تظهر أن لقاحها فعال بنسبة تزيد عن 90٪ ضد المرض.
في تجربة موديرنا ، تم إعطاء 15000 مشارك في الدراسة علاجًا وهميًا ، وهو عبارة عن حقنة من محلول ملحي ليس لها أي تأثير. على مدى عدة أشهر ، أصيب 90 منهم بـ Covid-19 ، مع تطور 11 شكلًا حادًا من المرض.
تم إعطاء اللقاح لـ 15000 مشارك آخر ، وطور خمسة منهم فقط Covid-19. لم يصب أي من الخمسة بمرض شديد.

وتقول الشركة إن لقاحها لم يكن له أي آثار جانبية خطيرة. عانى نسبة صغيرة من الذين عولجوا من أعراض مثل آلام الجسم والصداع.
تخطط شركة موديرنا للتقدم بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على ترخيص لقاحها بعد وقت قصير من جمع المزيد من بيانات السلامة في وقت لاحق من هذا الشهر.
يقول فوسي إنه يتوقع أن تبدأ اللقاحات الأولى لـ Covid-19 "في الجزء الأخير من ديسمبر ، بدلاً من الجزء الأول من ديسمبر".
في البداية ، لن يكون هناك لقاح كافٍ للجميع. ستحصل المجموعات ذات الأولوية القصوى ، والتي تشمل العاملين في مجال الرعاية الصحية والمسنين والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية أساسية ، على اللقاح أولاً.
وقال فوسي "أعتقد أن كل شخص آخر سيبدأ في التطعيم قرب نهاية أبريل". وسيستمر ذلك في مايو ويونيو ويوليو. وسوف يستغرق الأمر شهرين.

تقنية لقاح جديدة

حقق لقاحا Pfizer و Moderna نتائج متشابهة لأنها تستخدم نفس التقنية لتنشيط جهاز المناعة في الجسم.
تقوم اللقاحات بإيصال الحمض النووي الريبي المرسال ، أو mRNA ، وهي وصفة وراثية لصنع النتوءات الموجودة فوق فيروس كورونا. بمجرد حقنها ، يصنع الجهاز المناعي للجسم أجسامًا مضادة لتلك النتوءات. إذا تعرض الشخص الملقح لاحقًا لفيروس كورونا ، فيجب أن تكون هذه الأجسام المضادة على أهبة الاستعداد لمهاجمة الفيروس.

لا يوجد لقاح حاليًا في السوق يستخدم mRNA.

"لطالما كان هناك شكوك حول mRNA - إنها جديدة تمامًا وهل ستنجح؟" قال فاوتشي. "ما رأيناه في التجارب هو أنه لم يكن هناك مخاوف حقيقية تتعلق بالسلامة ، والفعالية مثيرة للإعجاب للغاية. لقد رأينا نتائج متطابقة تقريبًا [مع Pfizer و Moderna] وهي تؤكد حقًا منصة mRNA."
بدأ البحث على الرنا المرسال قبل سنوات عديدة من الجائحة الحالية. تعاونت وكالة فاوتشي، المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ، مع شركة Moderna في تطوير لقاحها.
يتم إعطاء اللقاحين على جرعتين يفصل بينهما عدة أسابيع.

المزايا العملية للقاح موديرنا

في حين يبدو أن اللقاحين لهما سمات أمان وفعالية متشابهة جدًا ، فإن للقاح موديرنا ميزة عملية كبيرة على لقاح فايزر.
يجب الاحتفاظ بلقاح فايزر عند 75 درجة مئوية تحت الصفر. لا يوجد لقاح آخر في الولايات المتحدة يحتاج إلى أن يظل باردًا ، ولا تحتوي مكاتب الأطباء والصيدليات على مجمدات منخفضة جدًا.

يمكن الاحتفاظ بلقاح موديرنا عند درجة حرارة أقل من 20 درجة مئوية. وهي تقريبا نفس  درجة الحرارة التي يجب الاحتفاظ باللقاحات الأخرى ، مثل اللقاح ضد جدري الماء.

وهذا يعني أنه يمكن الاحتفاظ بلقاح موديرنا في "ثلاجة متاحة بسهولة ومتوفرة في معظم مكاتب الأطباء والصيدليات" ، على حد قول زاكس. "نحن نستفيد من البنية التحتية الموجودة بالفعل للقاحات أخرى يتم تسويقها."
أعلنت الشركة يوم الاثنين أن من المزايا الأخرى للقاح موديرنا أنه يمكن الاحتفاظ به لمدة 30 يومًا في الثلاجة بينما يمكن أن يستمر لقاح فايزر خمسة أيام فقط في الثلاجة.

Commentaires