فيروس كورونا: ما هي أوجه الاختلاف بين لقاحات فايزر ومودرنا؟



بعد الثنائي فايزر/ بيونتيك الأسبوع الماضي ، أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية مودرنا أيضًا أنها طورت لقاحًا فعالًا للغاية ضد فيروس كورونا.

الأخبار الجيدة لا تصل لوحدها بعد الإعلان الأسبوع الماضي من المختبر الأمريكي فايزر Pfizer وشركة بيونتيك BioNtech الألمانية بشأن لقاحهما المرشح الفعال بنسبة 90٪ ضد SARS-CoV-2 ، حان دور شركة التكنولوجيا الحيوية مودرنا Moderna للقيام بنفس الشيء . حققت الشركة الأمريكية ، التي يرأسها الفرنسي ستيفان بانسيل ، كفاءة تصل إلى 94.5٪ ، وبالتالي فهي تعمل بشكل أفضل من منافستها.

يشترك اللقاحان في أنهما رسول RNA ، لذلك فهو جزيء يخبر خلايانا بما يجب أن تصنعه. لذلك لا داعي لزراعة أحد مسببات الأمراض في المختبر ، فإن خلايانا هي التي تعتني به ، وبالتالي لا حاجة للخلايا أو بيض الدجاج المخصب كما هو الحال مع لقاح الأنفلونزا ولهذا السبب يتم إنتاجها بشكل أسهل وأسرع وبكميات أكبر. في حين أن هذه التكنولوجيا مشتركة بين اللقاحين ، يختلف اللقاحان في نواحٍ أخرى.

شروط الحفظ مختلفة

تتميز لقاحات RNA بضرورة تخزينها في درجة حرارة منخفضة جدًا بسبب هشاشة الحمض النووي الريبي. على سبيل المثال ، يجب تخزين لقاح فايزر، BNT162b2 ، في درجة حرارة -70 درجة مئوية ، وهي درجة حرارة أقل بكثير من المجمدات القياسية ، ثم 5 أيام في الثلاجة العادية قبل الاستخدام. تحتاج مودرنا ، mRNA1273 ، إلى تخزينها في درجة حرارة -20 درجة مئوية ، ثم عند 2-8 درجة مئوية لمدة 30 يومًا وتبقى مستقرة لمدة 12 ساعة تقريبًا في الهواء الطلق. أما بالنسبة للكفاءة ، فإن ميزة mRNA1273 للتخزين يمكن إجراؤها في الثلاجة التقليدية.

جرعة مختلفة

وفقًا للنتائج المؤقتة للتجارب السريرية ، فإن التسامح أقل قليلاً في مودرنا. بينما يتطلب اللقاحان جرعتين لكل شخص ، فإن الجرعة ليست هي نفسها. اختارت بيونتيك و فايزر جرعة 30 ميكروغرام مقابل 100 ميكروغرام في موديرنا.

مثل شركة فايزر، تخطط شركة مودرنا للحصول على ترخيص تسويق من وكالة الأدوية الأمريكية (FDA) في الأسابيع المقبلة في الولايات المتحدة. يمكن أن تنتج التكنولوجيا الحيوية المثبتة في كامبريدج (ماساتشوستس) 20 مليون جرعة بنهاية عام 2020 وما بين 500 مليون ومليار جرعة في عام 2021 ، مقابل 100 مليون بحلول نهاية عام 2020 و 1.3 مليار في عام 2021 للثنائي فايزر/بيونتيك.


تعبيراتتعبيرات

المشاركات الشائعة

شاهد التلفزيون على الانترنت