شروط جديدة للحصول على تأشيرة شنغن بداية من شهر فيفري 2020



اذا كنت تريد السفر إلى واحدة من الدول الأوروبية المنتمية إلى فضاء شنغن بغرض السياحة أو لتربص دراسي فلا بد لك من طلب تأشيرة شنغن. إذ يحتاج المسافرون من 104 دول إلى الحصول على التأشيرة لدخول الاتحاد الأوروبي للإقامة فيه مدة تصل إلى ثلاثة أشهر. وتمنحك تأشيرة شنغن حق السفر إلى 26 دولة أوروبية، هي: ألمانيا، والنمسا، وبلجيكا، والدانمارك، وإسبانيا، وإستونيا، وفنلندا، وفرنسا، واليونان، والمجر، وإيطاليا، ولاتفيا، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ومالطا، وهولندا، وبولندا، والبرتغال، والجمهورية التشيكية، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، والسويد، ليبقى من دول الاتحاد أربعة هي: آيسلندا، وسويسرا، والنرويج، وليشتنشتاين.

أصدر الاتحاد الأوروبي الآن قوانين جديدة لإصدار تأشيرة شنغن، بعد زيادة عدد طالبي تأشيرة شنغن بشكل مطرد سنويا منذ عام 2014.

 ومن أهم التغييرات:

1- اعتبارا من 2 فيفري 2020 سيخضع جميع طالبي تأشيرة شنغن لقانون التأشيرة الجديد الذي يشمل زيادة في الرسوم بنسبة 33.3% لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المنتسبة التي تشارك في اتفاقية شنغن.

بذلك سيدفع المسافر 80 يوروا للبالغين بدلا من 60 يوروا، و40 يوروا للطفل في سن 6-12 سنة بعد أن كانت 35 يوروا، أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين يوم و6 سنوات فهم معفون من رسوم التأشيرة كالسابق.
هذا مع احتمالية رفع قيمة الرسوم مجددا كل ثلاث سنوات، لضمان تغطية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تكاليف استخراج التأشيرات.

2- وحسب القانون الجديد فقد تم تمديد الفترة التي يمكن خلالها تقديم الطلب من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر كحد أقصى، و15 يوما كحد أدنى قبل موعد السفر. وما زالت المدة اللازمة للرد على طلبات التأشيرة 15 يوما، بدءا من تاريخ تقديم الطلب.

3- سيتم توفير إمكانية ملء نموذج طلب تأشيرة شنغن وتوقيعه إلكترونيا لدى معظم المواقع الرسمية لسفارات دول شنغن، بداية من اليوم الأول لتنفيذ القانون الجديد. وإلى جانب هذه الخدمة سيستمر العمل عبر القنصلية مباشرة، وخدمة حجز الموعد إلكترونيا على موقع السفارات: الفرنسية والألمانية والنمساوية والسويسرية والإيطالية والهولندية، قبل التوجه إلى السفارة أو عبر موقع المكتب الموحد (Vfsglobal).


في الحالتين سيتعين عليك تقديم جواز سفر أو أية وثيقة سفر صادرة خلال السنوات العشر الأخيرة، على أن تحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل، وأن تكون الوثيقة صالحة لمدة ثلاثة شهور بعد تاريخ نهاية الرحلة في منطقة شنغن.

4- ما زالت قائمة الطلبات العامة ثابتة، وتتضمن: حجوز الطيران، وحجوز الفنادق، وورقة تعريف من العمل مترجمة وموجهة للسفارة (أو نسخة من رخصة العمل للعاملين لحسابهم الخاص، أو دليل التحاق بالمدرسة أو الجامعة للطلاب، أو بيان معاش لآخر ستة أشهر للمتقاعدين)، وصورتين على خلفية بيضاء، وصورة البطاقة الائتمانية أو كشف الحساب، ونموذج طلب تأشيرة شنغن الذي يمكن الحصول عليه من السفارة أو تحميله وتعبئته إلكترونيا.

5 - لا يزال التأمين على السفر إلزاميا لمقدمي طلبات تأشيرة شنغن، على الرغم من المحاولات لجعله اختياريا. في الواقع، يبرز القانون الجديد أهمية وجود تأمين شنغن عند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة. وبالنسبة للمسافرين الذين يتقدمون للحصول على تأشيرة دخول متعدد، سيتعين عليهم إثبات حيازتهم تأمينا طبيا مناسبا وصالحا للسفر يغطي فترة زيارتهم الأولى.

لزم التنبيه أيضا إلى أن نموذج طلب التأشيرة الجديد الذي وضعه الاتحاد الأوروبي، سيتضمن بندا في النهاية ينص على "أنني على علم بالحاجة إلى الحصول على تأمين سفر طبي كاف لإقامتي الأولى وأي زيارات لاحقة إلى دولة (...)"، ويمكنك التأمين على السفر من خلال شركات الطيران ومنظمي الرحلات السياحية.

6- تقدم التعديلات الجديدة نهجا منسقا من الاتحاد الأوروبي، لإصدار تأشيرات متعددة الدخول للمسافرين النظاميين الذين لديهم سجل تأشيرة إيجابي قبل ذلك، وهذا يعني أنهم استخدموا تأشيراتهم السابقة بشكل قانوني، ولديهم وضع اقتصادي جيد في بلدهم، ولهم نية حقيقية لمغادرة أراضي الدول الأعضاء قبل انتهاء صلاحية التأشيرة التي طلبوا الحصول عليها، لترتفع تدريجيا مدة تأشيرة الدخول من عام إلى خمسة أعوام.

7- إذا كنت ترغب في زيارة أكثر من دولة واحدة في منطقة شنغن، سيجب عليك تقديم طلبك إلى سفارة أو قنصلية بلد شنغن المرتبطة بالغرض الرئيسي من السفر، كالعمل أو الدراسة في دولة والتسوق والسياحة بدولتين أخريين. وإذا كان الغرض الرئيسي من السفر هو نفسه في أكثر من دولة واحدة، كالسياحة على سبيل المثال، أرسل طلب التأشيرة إلى سفارة أو قنصلية البلد الذي تخطط للبقاء فيه أطول.

أما إذا كنت تخطط لقضاء وقت متساو في كل دولة من دول شنغن، فعليك تقديم طلب التأشيرة إلى سفارة أو قنصلية البلد الذي تنوي زيارته أولا. تختلف دول الاتحاد الأوروبي في متطلباتها، فقد لا يكتفي البعض بشروط الاتحاد ويطلب وثائق إضافية، ولذلك يجب الاتصال بسفارة الدولة المعنية أو مراجعة الأوراق المطلوبة على موقعها الرسمي.


تعبيراتتعبيرات

المشاركات الشائعة

شاهد التلفزيون على الانترنت